التنظيم

الهيكلة التنظيمية: المؤتمر

 الأجهزة الوطنية الكونفدرالية

المؤتمر الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل

– المؤتمر الوطني التنظيمي هو أعلى هيئة تقريرية للمنظمة ينعقد مرة كل أربع (4) سنوات، بصفة عادية، وبصفة استثنائية بقرار من ثلثي أعضاء المجلس الوطني.

– يحدد المؤتمر الوطني توجهات واختيارات المنظمة.

التحضير للمؤتمر

– المجلس الوطني يقرر تاريخ ومكان انعقاد المؤتمر، وتكوين لجنة تحضيرية لهذا الغرض من بين أعضائه، مع إضافة من يراه مفيدا من الفعاليات والكفاءات.

– تهيئ اللجنة التحضيرية مشاريع المقررات وتبعثها الى التنظيمات النقابية، قصد دراستها ومناقشتها من طرف المنخرطين قبل انعقاد المؤتمر.

– تتلقى اللجنة التحضيرية خلاصات نقاشات التنظيمات النقابية لمختلف المشاريع شهرا قبل انعقاد المؤتمر، وتقوم بإعدادها في صيغتها الإجمالية لتقدمها الى رؤساء ومقرري اللجن والورشات المتفرعة عن المؤتمر.

انتخاب المؤتمرين

–  ينتخب المؤتمرون في تجمعات عامة  للمنخرطين على مستوى كل تنظيم نقابي جدد هيكلته فيما بين المؤتمرين، تحت إشراف المكتب التنفيذي أو من ينتدبه لهذا الغرض.

– لا يجوز المشاركة في عمليتي التصويت والترشيح إلا للمنخرطين المسوين لاشتراكاتهم الشهرية بالكامل، وبانتظام ما بين المؤتمرين ما لم يكن القطاع المعني حديث التنظيم، وما لم يقرر المجلس الوطني غير ذلك.

– تحدد اللجنة التحضيرية نسبة التمثيلية في المؤتمر، بناء على سنوات الانخراط المعتمدة، مع الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات المكتب التنفيذي، وعلى أساس الاشتراكات الشهرية.

– تحدد اللجنة التحضيرية بداية ونهاية الفترة المخصصة لانتخاب المؤتمرين وفق يومية محددة ويتولى المكتب التنفيذي ذلك.

– تتم عملية انتخاب المؤتمرين بالتصويت المباشر والترشيح الحر.

– يعبأ محضر الانتخابات فور انتهاء عملية الاقتراع في ثلاث نظائر تسلم واحدة منها للمنتدب من طرف المكتب التنفيذي المشرف على عملية الانتخاب، ويحتفظ الاتحاد الكونفدرالي المحلي بنسخة من المحضر، والنسخة الثالثة تسلم لمكتب القطاع.

– يعتبر أعضاء المجلس الوطني مؤتمرين في حالة المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، وإذا لم تتم المصادقة فإنهم يعتبرون أعضاء مشاركين.

أول تصريح للأخ “عبد القادرالزاير” بعد انتخابه على رأس نقابة الكونفدرالية الديقراطية للشغل‎

انطلاق أشغال المؤتمر السادس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل‎

“الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” تتهم حكومة العثماني بالارتباك والاستبداد الجديد‎

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى