بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي للكدش الصادر بتاريخ 28 يوليوز 2022

اجتمع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الخميس 28 يوليوز 2022 بالمركب الدولي للطفولة والشباب ببوزنيقة حيث تجري أشغال الجامعة الصيفية الخامسة للشباب الكونفدرالي في دورة الفقيد نوبير الأموي تحت شعار” : الشباب الكونفدرالي: وعي… مسؤولية واستمرار” والتي شكلت مناسبة لمناقشة قضايا الشباب في ظل تحولات عالم الشغل وتأهيل وتكوين قيادات شابة من مختلف القطاعات الوطنية والاتحادات الكونفدرالية.

وقد توقف المكتب التنفيذي على مختلف مستجدات الوضع الوطني وتقاطعاته الدولية والإقليمية. وكذلك استمرار تصاعد الأزمة التضخمية وارتفاع الأسعار خاصة أسعار المحروقات ببلادنا رغم انخفاضها على المستوى الدولي، مما يؤكد أن شركات المحروقات تستغل الأزمة وقرار تحرير الأسعار وغياب الرقابة لمراكمة الأرباح اللاأخلاقية على حساب جيوب المغاربة. كما تدارس المكتب التنفيذي مجموعة من نزاعات الشغل المزمنة على المستوى الوطني. ومستجدات الحوار في قطاع التعليم ومضامين مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية، وعليه فإنه:

  • يستنكر استمرار شركات المحروقات في نهب جيوب المغاربة وصمت الحكومة وعجزها وغياب آليات الرقابة المؤسساتية ويجدد مطالبته للحكومة باتخاذ إجراءات لوقف ارتفاع الأسعار إسوة بما قامت به مجموعة من الدول، عبر تحديد هامش الربح ومراجعة الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الاستهلاك.
  • يطالب الحكومة بالتدخل لحل النزاعات الاجتماعية في مجموعة من القطاعات والوحدات الإنتاجية والخدماتية مثل نزاع شركة سيكوميك بمكناس الذي ينتظر حلا على مستوى اللجنة العليا، وضيعات مولاي مسعود (صوديا سابقا)، وشركة لوصيان للخياطة، وكذلك حل مشكل عمال فندق موكادور بأكادير الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا للمطالبة بحقوقهم الأساسية. وما يتعرض له عمال منجم “أنباج” من تضييق على حرياتهم النقابية واستهداف لحقوقهم الاجتماعية.
  • يجدد مطالبته للحكومة بتنفيذ مقتضيات اتفاق 30 أبريل، كما يطالب بتنفيذ القرارات السابقة للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الرامية لتحسين التعويضات عن الملفات المرضية والزيادة في المعاشات.
  • يدعو الحكومة إلى الاستجابة لمطالب النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية للشغيلة التعليمية، وحل كافة الملفات العالقة وإخراج نظام أساسي عادل ومنصف وموحد ومحفز بما يعيد الاعتبار للمدرس كمدخل لإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية، والتعليم العمومي المجاني والجيد لكافة بنات وأبناء شعبنا.

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء 28 يوليوز 2022

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى