مواقفنا

مواقف وقضايا حاضرة دوما في مسيرة وخطاب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

  1. التشبث والاستحضار الدائم لقضية الوحدة الترابية وضرورة استمرار التعبئة لمواجهة كل التحديات مع المزيد من الحذر والتشبث بحقوقنا التاريخية المشروعة، مع ضرورة فتح ملف استرجاع سبتة ومليلية وكل الجزر التابعة لها، مع التأكيد على ان انفراد الدولة في تدبير هذه القضية لن يزيدها الا تعقيدا وتأزما واستغلالا من طرف خصوم وحدتنا الترابية.
  2. النضال من أجل تحقيق الديمقراطية الحقيقية وصولا إلى مجتمع حر ومتحرر وديمقراطي تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات.
  3. التأكيد دوما على طرح الإشكاليات المجتمعية الكبرى في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدستورية وغيرها.
  4. الاهتمام بقضايا المرأة المغربية ودعمها لتحمل المسؤوليات التمثيلية والتنفيذية مثلها مثل الرجل، ومناهضة كل اشكال التمييز والعنف الموجه ضدها.
  5. الدعوة، وباستمرار، إلى حوار وطني ومشاورات دائمة من أجل توحيد الجهود لما فيه مصلحة الوطن، وضمنه الشغيلة المغربية، ومن أجل ضمان علاقات وطنية واضحة وعيش كريم.
  6. الدعوة إلى التكتل والعمل الوحدوي المشترك على صعيد الحركة النقابية المغربية والقوى الديمقراطية من أجل توحيد جهود الطبقة العاملة وتقوية الأداء النقابي.
  7. الارتباط بالقضايا القومية العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والتضامن مع مطالبها العادلة في مواجهة العدوان الامبريالي/الصهيوني، والتضامن مع الشعوب الإفريقية المضطهدة وكل الشغيلة العالمية التي تعاني القهر والحيف.
  8. الدعوة إلى التحديث والعقلنة وإلى النقد الذاتي.
  9. المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين النقابيين والسياسيين وإرجاع كافة    المطرودين والمغتربين والكشف عن مصير المختطفين والمختفين.
  10. الاهتمام بقضايا العمال المهاجرين المغاربة التي تزداد تعقيدا، وتحتاج إلى تكثيف الجهود الوطنية والدبلوماسية للحفاظ على حقوقهم وكرامتهم من المد العنصري والتمييزات العرقية.
  11. الوفاء للخط الكفاحي وللهوية التقدمية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، باستحضار كل مكونات الطبقة العاملة المغربية والمساندين لقضاياها العادلة، والوفاء للعمال والفلاحين والطلبة، وكل شرفاء هذا الوطن، من بناة الحق والديمقراطية وكل الشهداء وتضحياتهم التي ستظل أثرا خالدا في النفس والتاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى