بيانات و بلاغات

بلاغ للمكتب حول جولة للحوار الاجتماعي بتاريخ 8 يوليوز 2020

بدعوة من السيد رئيس الحكومة انعقد اجتماع يومه الأربعاء 8 يوليوز 2020 بالرباط مع الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل الأخ عبد القادر الزاير مرفوقا بعضوي المكتب التنفيذي  الاخ بوشتى بوخالفة و الاخ خالد العلمي لهوير. حيث قدم رئيس الحكومة في بداية الإجتماع عرضا حول الوضع العام مؤكدا على أن هذا الاجتماع يدخل في إطار التحضير  لاستئناف الحوار الاجتماعي للتداول في كل القضايا و معالجة الإشكالات الاجتماعية و الإقتصادية التي خلفتها الجائحة و التدابير و الاجراءات المتعلقة بالمقاولة لضمان عودة الإنتاج  و البحث عن الإجراءات المساعدة على الحفاظ على مناصب الشغل. من جهته أكد الاخ عبد القادر الزاير على أن الظرفية الاستثنائية التي تمر منها بلادنا اجتماعيا و اقتصاديا تقتضي حوارا اجتماعيا استثنائيا و متابعة مستمرة و إشراكا  فعليا للحركة النقابية في تدبير المرحلة و تتبع ومعالجة كل القضايا الاجتماعية من خلال لجنة اليقظة الاجتماعية. كما جدد التأكيد على كافة القضايا و الاقتراحات التي كانت موضوع مراسلات سابقة لرئيس الحكومة و المرتبطة أساسا بهذه الظرفية في جوانبها المتعلقة بالالتزامات الاجتماعية السابقة مثل الزيادة في الحد الأدنى للأجور  SMIG  و SMAG و توحيدهما، و قضايا الصحة و السلامة المهنية، و ضرورة الحفاظ على مناصب الشغل وتأهيل المقاولة و اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة التملص من التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و التراجع عن قرار تجميد الترقية و التوظيف، و ضرورة استمرار تقديم الدعم للأجراء و كل الفئات الاجتماعية التي تأثرت بالجائحة  و حل النزاعات الاجتماعية في مجموعة من القطاعات وتفعيل الحوار القطاعي والترابي وعلى مستوى المقاولة.

أما فيما يتعلق بالقانون التعديلي للمالية فقد  ذكر بأنه لم يتم الوفاء بالالتزام بعقد لقاء بحضور وزير الاقتصاد و المالية و أكد على  ضرورة التجاوب مع المقترحات الكونفدرالية الخاصة بمشروع قانون الماليةالتعديلي.
و في رده أكد رئيس الحكومة أنه لا مانع لديه مبدئيا من تشكيل لجنة اليقظة الاجتماعية خلال جولة الحوار الاجتماعي الثلاثي التي ستنعقد يوم الجمعة المقبل، و استعداده للتفاعل مع كل الإقتراحات والمبادرات و في هذا السياق أكد على أن  الحكومة ضمنت مقترح الكونفدرالية الديمقراطية للشغل المتعلق بإحداث بنك للاستثمار العمومي في مشروع القانون التعديلي للمالية.
هذا و سيعقد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل  اجتماعه غدا للوقوف على مخرجات هذا اللقاء و متابعة كل القضايا المطروحة.

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء  8 يوليوز 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى