بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي للكدش الصادر بتاريخ 17 يونيو 2020

اجتمع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن بعد يومه الاربعاء 17 يونيو 2020، لتدارس مختلف القضايا والمستجدات الدولية والإقليمية والوطنية في سياق التداعيات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا. حيث تم استحضار ذكرى 20 يونيو 1981 المجيدة والدور التاريخي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في خوض الصراع من أجل البناء الديمقراطي والعدالة الاجتماعية ووفائها لخطها النضالي ولأرواح شهدائها واستمرارها في الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة وعموم الكادحين. كما تداول في سبل الاستمرار في تنزيل البرنامج التنظيمي ومتابعة المعارك النضالية المحلية والقطاعية. وعليه فإنـــه:

  • يجدد إدانته للمخطط الصهيوني لضم أجزاء أخرى من الأراضي الفلسطينية ويدعو كل التنظيمات الديمقراطية إلى اتخاذ مبادرات مشتركة لتجسيد الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل التحرر وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
  • يطالب بالرفع من قيمة الدعم والاستمرار في تقديمه لكل الفئات الاجتماعية المتضررة من الجائحة مع ضرورة مواصلة تقديم الدعم الخاص لكافة الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل الى حين عودة المقاولات المعنية بالتوقف الى الاشتغال. أما بالنسبة للمقاولات التي استأنفت نشاطها فيجب الحفاظ على كافة مناصب الشغل وأداء الأجور كاملة. وتعميم التغطية الاجتماعية الشاملة لكافة المواطنات والمواطنين وإعطاء الاولوية في الاستثمار العمومي لقطاعات التعليم والصحة وباقي الخدمات العمومية لتقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية والحفاظ عن التماسك المجتمعي.
  • يذكر بضرورة تفعيل الحوار الاجتماعي التفاوضي الثلاثي الأطراف وتشكيل لجنة اليقظة الاجتماعية لمتابعة الاجراءات الضرورية للحد من الآثار الاجتماعية لجائحة كورونا.
  • يؤكد رفضه لأية محاولة لتأجيل الالتزامات الاجتماعية للحكومة وأرباب العمل وضرورة تفعيل الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجر SMIG و SMAG وتوحيدهما.
  • يدعم و يساند كل القطاعات الكونفدرالية التي تخوض معارك نضالية من أجل مطالبها العادلة والمشروعة، و دفاعا عن المكتسبات الاجتماعية للشغيلة،( إضراب عمال منجم اميضر، إضراب مستخدمي الوكالة الوطنية  للسلامة الطرقية، الإضراب والوقفة الاحتجاجية لسائقي سيارات الأجرة بمكناس، عمال شركة SAESM بالدارالبيضاء. عمال شركة STAIP بالجديدة، عمال النظافة بشركات التدبير المفوض).
  • يقرر مراسلة الحكومة في شأن تداعيات بعض القرارات الانفرادية والاستفزازية وما سيترتب عنها من توترات اجتماعية، ويؤكد استعداده لخوض كافة الاشكال النضالية دفاعا على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة وعموم الأجراء.
  • يقرر تخليد ذكرى 20 يونيو المجيدة بتنظيم لقاء رقمي مع الأخ عبد القادر الزاير الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم السبت 20 يونيو 2020 على الساعة الثامنة مساء على الصفحة الرسمية للمنظمة بالفايسبوك، ومبادرات أخرى على المستوى المحلي.

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء في17 يونيو 2020

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى