بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي للكدش الصادر بتاريخ 22 دجنبر 2021

اجتمع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يومه الأربعاء 22 دجنبر 2021 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، حيث تدارس مختلف مستجدات الوضع الراهن دوليا وإقليميا ووطنيا. وتوقف عند تطورات الوضع الوبائي ببلادنا والتداعيات الاجتماعية للقرارات الاحترازية التي تتخذها الحكومة في ظل تغييب الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف واستمرار معاناة الطبقة العاملة في عدة قطاعات دون مواكبة اجتماعية تضمن الحد الأدنى للعيش الكريم. خاصة أمام استمرار موجة  غلاء الأسعار وارتفاع معدلات التضخم وتدهور القدرة الشرائية لفئات واسعة من المواطنات والمواطنين واستغلال بعض لوبيات الرأسمال الريعي الاحتكاري  لهذا الوضع من أجل المزيد من مراكمة الأرباح بدعم  من الحكومة. وهو ما يهدد الوضع الاجتماعي.

بناء عليه فإن المكتب التنفيذي:

  1. يجدد التعبير عن موقفه المبدئي الداعم والمساند للشعب الفلسطيني في كفاحه وصموده البطولي من أجل التحرر وبناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، كما يجدد رفضه لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.
  2. يندد بالصمت الحكومي المريب تجاه موجة غلاء الأسعار وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين واستمرار بعض اللوبيات في مراكمة الثروات على حساب جيوب المواطنات والمواطنين، بالإضافة إلى ما قدمته الحكومة من دعم وإجراءات جبائية لصالح أرباب العمل ويطالب بتدخل عاجل لتحديد أسعار بعض المواد الأساسية مثل المحروقات. ودعم الفئات المتضررة.
  3. يطالب رئيس الحكومة بالتعجيل بفتح الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف حول كافة القضايا الاجتماعية والمطلبية وحل النزاعات (شركة أوزون، الفنادق، النسيج…) وفرض احترام قانون الشغل واحترام الحريات النقابية والتصريح بالعمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وإيجاد حلول دائمة لتداعيات الجائحة على الطبقة العاملة.
  4. يرفض كل القرارات الانفرادية المتعلقة بمشروع القانون الأساسي لمستخدمي الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات الذي لم يأخذ بعين الاعتبار مقترحات ممثلي نقابتنا بالوكالة، ويطالب بفتح حوار عاجل مع التمثيليات النقابية للمعنيين بالأمر وفتح حوار حول كل مشاريع إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.
  5. يجدد رفضه لأي قرار بفرض إجبارية جواز التلقيح للولوج إلى الفضاءات والخدمات العمومية والخاصة وإلى مقرات العمل ويعتبره انتهاكا للحقوق والحريات ويحذر من أي استغلال لهذا القرار للمس بحقوق الأجراء  في القطاعين العام والخاص.
  6. يدعو كافة الأجهزة الكونفدرالية الى مواصلة متابعة ومواكبة كل قضايا الطبقة العاملة في كل القطاعات واستمرار التعبئة للدفاع عن حقوق ومكتسبات الشغيلة والانخراط في كل المبادرات الداعمة للقضية الفلسطينية.

  المكتب التنفيذي

الدار البيضاء 22 دجنبر 2021

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى