بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي صادر بتاريخ 24 يونيو 2020

اجتمع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يومه الأربعاء 24 يونيو 2020 عن بعد، للوقوف على المستجدات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية الدولية و الوطنية في سياق تزايد الآثار الصحية و الاجتماعية لجائحة كورونا كوفيد-19 و انعكاساتها على الطبقة العاملة، و عليه فإنه:

1/ يجدد التأكيد على إدانة خطة الكيان الصهيوني لاحتلال المزيد من الأراضي الفلسطينية و بدعم من القوى الإمبريالية و التواطؤ المكشوف لبعض الأنظمة العربية الرجعية. و يقرر تنظيم ندوة دولية حول الموضوع.

2/ ينبه من جديد إلى خطورة تنامي بؤر الوباء في الوحدات الإنتاجية الصناعية و الفلاحية و الخدماتية بسبب الاستهتار و عدم الجدية في حماية الأجراء بعد العودة إلى استئناف العمل، و يجدد المطالبة بتوفير كافة شروط الصحة و السلامة المهنية و اتخاذ الإجراءات الوقائية الإلزامية، و محاسبة كل المتسببين في ضرب المجهود الوطني للحد من انتشار الوباء و تهديد حياة العاملات و العمال.

3/ يحذر من الضغوطات و المخططات الاجتماعية (plans sociaux) التي تستهدف مناصب الشغل و ضرب المكتسبات الاجتماعية، و يؤكد على ضرورة عودة كافة العمال الذين تم توقيفهم مؤقتا من مناصبهم.

4/ يتضامن و يدعم كل الاحتجاجات و المعارك النضالية التي تخوضها عدة قطاعات عمالية من أجل حقها في الشغل و مكتسباتها و حقوقها الأساسية، و يطالب الحكومة بحل النزاعات الاجتماعية و فرض تطبيق القانون.

5/ يطالب الحكومة باتخاذ كل الإجراءات لضمان احترام قانون الشغل و التصريح بكافة العاملات و العمال و المستخدمين في كل القطاعات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و اتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة ضد كل مخالف للقانون.

6/ يطالب رئيس الحكومة بإلزام كل من القطاعات الحكومية و المسؤولين على المستوى الترابي بتفعيل المنشور رقم 07/2020 المتعلق بفتح الحوار الاجتماعي لتتبع كل القضايا الاجتاعية المرتبطة بالجائحة و تداعياتها.

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء في 24 يونيو 2020

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى