بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي الصادر بتاريخ 25 شتنبر 2019

في اجتماعه الأسبوعي يوم الأربعاء 25 شتنبر 2019 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، تدارس المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل مستجدات الوضع الدولي والإقليمي والوطني، ووقف بالخصوص على ما تعرفه بلادنا من استمرار للاختلالات الاقتصادية  البنيوية وانعكاساتها عل الوضع الاجتماعي بسبب الاختيارات السياسية التي  تكرس اللاعدالة وتعمقها طبقيا ومجاليا. وأبرز تجلياتها الهجوم على الحريات النقابية وعلى القدرة الشرائية واستغلال اليد العاملة خارج القانون وضرب المكتسبات الاجتماعية وتفويت الخدمات العمومية كالصحة والتعليم للوبيات المال وتحويلها إلى سلعة يحكمها منطق السوق، يحدث ذلك في ظل هيمنة نخب لا يحركها إلا هاجس الامتيازات والمواقع مع تغييب مصلحة فئات واسعة من المواطنات والمواطنين، وبناء عليه فإنه :

  1. يعتبر أن أوضاع بلادنا الاقتصادية والاجتماعية تفرض على كل الديمقراطيين توحيد إمكانياتهم النضالية وخوض المعارك المشتركة من أجل مقاومة الهجمة النيوليبرالية المتوحشة على المكتسبات الحقوقية والاجتماعية ومواصلة النضال الديمقراطي لبناء مغرب الغد، مغرب  الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
  2. يندد بمظاهر استغلال العمال خارج القانون ( المناولة- التشغيل المؤقت- الوساطة…) والتضييق على الحق النقابي واستمرار التسريحات التعسفية واللاقانونية الفردية والجماعية في مجموعة من الوحدات الإنتاجية.
  3. يؤكد مجددا موقفه المبدئي بضرورة إحالة كل القوانين ذات الطابع الاجتماعي على طاولة الحوار الاجتماعي التفاوضي  الثلاثي الأطراف.
  4. يقرر مواصلة التحضير لإنضاج شروط  تأسيس مؤسسة نوبير الأموي.
  5. يقرر إحياء ذكرى الشهيد المهدي بنبركة يوم 26 أكتوبر 2019 مع الإعلان في اليوم ذاته عن تأسيس الأكاديمية الكونفدرالية للبحث و الدراسات العمالية التي ستحمل اسمه.
  6. يعلن عن إحداث مدرسة الشهيد عمر بن جلون للتكوين النقابي تفعيلا لقرار المؤتمر الوطني السادس لمركزيتنا.
  7. يقرر عقد اجتماع المجلس الوطني يوم السبت 19 أكتوبر2019 بالمقر المركزي بالدارالبيضاء، ويدعو كل الأجهزة النقابية  القطاعية والمحلية إلى تكثيف التعبئة من أجل مواصلة تفعيل شعار: ” التنظيم والنضال“.

المكتب التنـفـيذي

الدار البيضاء في 25 شتنبر 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى