بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي الصادر بتاريخ 02 أكتوبر 2019

عقد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعه الأسبوعي يومه الأربعاء 02 أكتوبر 2019 بالمقر المركزي بالدارالبيضاء، لتدارس مختلف القضايا الوطنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سياقها الدولي والإقليمي،  حيث وقف على حالة الفراغ والانتظارية التي تعيشها بلادنا على المستوى السياسي والاقتصادي وتأثيرها على الجانب الاجتماعي وتعطيل التعاطي مع كل الملفات والقضايا المرتبطة بانتظارات المواطنات والمواطنين، كما وقف على سير تنفيذ برنامج العمل الكونفدرالي والتحضير لاجتماع المجلس الوطني ومختلف المحطات التنظيمية والفكرية والنضالية وعليه فإنه :

  1.  يعبر عن أحر تعازيه وأصدق مواساته لعائلات ضحايا قوارب الموت راجيا لهم الرحمة والمغفرة، ويحمل الحكومة مسؤولية الوضع الصعب الذي يعيشه الشباب المغربي من فقر وبطالة فاقت نسبتها الفعلية أكثر من 26%، ما جعلهم يغامرون بحياتهم من أجل مستقبل أفضل.
  2. 2-    يندد بالتراجع المستمر والتضييق الممنهج الذي يعرفه مجال الحقوق والحريات الفردية والعامة واستمرار ضرب الحريات النقابية.
  3. يعتبر أن إصلاح منظومة الوظيفة العمومية يجب أن تحكمه خلفية المسؤولية الاجتماعية للدولة في تقديم خدمة عمومية ومرفق عام يجيب عن حاجيات المواطنات والمواطنين، والاستجابة للمطالب المادية والاجتماعية والمهنية لعموم الموظفات والموظفين، كما أنه يجب أن يكون موضوع خلاصات حوار تفاوضي يفضي الى توافق،  ويؤكد أن لا إصلاح شامل دون إصلاح حقيقي للوظيفة العمومية.
  4. يحمل الحكومة والسلطات المنتخبة المسؤولية فيما آلت إليه وضعية خدمات النقل العمومي وانعكاساتها على الأوضاع الاجتماعية للعمال والمواطنين، وهي تجسيد آخر لفشل آلية التدبير المفوض التي لا تستحضر المسؤولية الاجتماعية وخدمة المواطن كهدف أساسي في أولويات دفاتر التحملات.
  5. يطالب الحكومة بالتدخل الحازم لحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين وخاصة أمام الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات بسبب تواطؤ معلن للشركات لتحقيق أرباح خيالية على حساب جيوب المغاربة.
  6. يطالب السلطات الحكومية المعنية بالتدخل لوقف أي أثر لإفلاس شركة توماس كوك للسياحة، على مناصب الشغل في قطاع السياحة. كما يطالب بتفعيل آليات حل النزاعات الاجتماعية في مجموعة من المؤسسات والقطاعات ( أوزون- SAFRAN- صادف- سطام…)
  • يؤكد تضامنه مع كل القطاعات والاتحادات المحلية الكونفدرالية التي تخوض معارك نضالية من أجل مطالب عادلة ومشروعة للشغيلة ( العدل، الصحة، المالية، الاتحاد المحلي بخنيفرة…)

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء في 2 أكتوبر 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى