بيانات و بلاغات

بيان المكتب التنفيذي للكدش الصادر بتاريخ 30 يونيو 2022

أمام الاستمرار الغير المسبوق لارتفاع أسعار المواد الأساسية وأسعار المحروقات وتداعياته الاجتماعية الخطيرة في تدمير القدرة الشرائية لكافة شرائح المجتمع وتهديده للسلم الاجتماعي.

وأمام غياب أي مبادرات وإجراءات جريئة لإيقاف موجات الغلاء وتقديم حلول وبدائل للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين واكتفاء الحكومة بالتبرير بالسياق الدولي للأزمة دون الأخذ بعين الاعتبار مبادرات دول أخرى لمواجهة هذا الوضع. والاكتفاء بتصريحات تؤكد عجز الحكومة وعدم قدرتها على مواجهة هذا الوضع وضعفها أمام اللوبيات المستغلة للأزمة للاغتناء ومركزة الثروة على حساب معاناة المواطنين.

وتذكيرا بمواقف الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في رفض كل العمليات والإجراءات المتخذة من طرف الحكومات السابقة فيما يتعلق بخوصصة سامير وتحرير أسعار المحروقات ورفع الدعم وعدم التعاطي المسؤول مع مبادرات الكونفدرالية اتجاه مجلس المنافسة.

فإن المكتب التنفيذي وفي اجتماعه ليوم الخميس 30 يونيو 2022:

  • يطالب الحكومة بتحمل مسؤوليتها في وقف موجات ارتفاع أسعار المواد الأساسية وأسعار المحروقات وحماية القدرة الشرائية للمواطنين ودعم القطاعات المتضررة وتفعيل آليات المراقبة واتخاذ إجراءات مباشرة لدعم المواطنات والمواطنين والفئات المتضررة.
  • يجدد مطلبه بإعادة تشغيل مصفاة سامير بشكل مستعجل حفاظا على الأصول المادية والثروة البشرية بالشركة التي تعد أحد ضمانات الأمن الطاقي ببلادنا ويستغرب من بعض التصريحات الحكومية التي تعتبر أن المغرب ليس في حاجة إلى مصفاة في تناقض تام مع ما تفرضه الأزمة ومتطلبات المغرب المستقبلية في تكرير البترول.
  • يطالب بالرجوع إلى تنظيم أسعار المحروقات عبر تركيبة أثمان جديدة تحدد أرباح معقولة للفاعلين في التوزيع مع وجوب مراجعة الضرائب المطبقة واسترجاع الأرباح الفاحشة المتراكمة منذ تحرير أسعار المحروقات.
  • يحتج على لامبالاة الحكومة وتجاهلها لتداعيات ارتفاع أسعار المحروقات وينبه إلى ما يمكن أن يترتب عن الاستمرار في هذا المنحى من توترات اجتماعية ويدعو للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف الجبهة المحلية لمتابعة أزمة لاسامير يوم السبت 2 يوليوز 2022 على الساعة السابعة مساء أمام عمالة المحمدية، والاستعداد للانخراط في كل الأشكال النضالية من أجل مواجهة ارتفاع أسعار المحروقات وباقي المواد الأساسية.

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء في 30 يونيو 2022

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى