بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي للكدش الصادر بتاريخ 04 يناير 2023

اجتمع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يومه الأربعاء 4 يناير 2023 بالمقر المركزي بالدارالبيضاء، حيث تدارس مختلف جوانب الوضع العام وأوضاع الشغيلة في ظل استمرار مظاهر الأزمة الاجتماعية الخانقة وتدهور القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين نتيجة ارتفاع الأسعار وضعف الخدمات العمومية، وتغول الرأسمال الريعي الاحتكاري. وفي ظل إصرار الحكومة على نفس الاختيارات التي سادت لعقود بخلفية نيوليبرالية متوحشة والتي ظهرت بوضوح من خلال قانون المالية للسنة الجارية الذي لم يستحضر الأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة وعموم الفئات والشرائح التي تعاني من الاستبعاد الاجتماعي.

كما وقف المكتب التنفيذي على تقييم ما تم تنفيذه لحد الساعة من التزامات للحكومة في اتفاق 30 أبريل 2022 وما لم يتم تنفيذه من إجراءات في القطاعين العام والخاص، وعليــه فإنـــه:

  • يعبر عن احتجاجه على عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022 وعدم تنفيذها لمجموعة من الإجراءات في القطاعين العام والخاص وعدم تفعيل آليات مأسسة الحوار الاجتماعي كما ينص على ذلك الميثاق، ويؤكد على أن الاتفاق يجب أن ينفذ في شموليته دون انتقاء، و يدعــو رئيس الحكومة إلى عقد لقاء للوقوف على مدى تنفيذ اتفاق 30 أبريل وميثاق الحوار الاجتماعي.
  • يعبر عن استغرابه من استمرار تجاهل الحكومة لمظاهر الأزمة الاجتماعية ويدعو إلى الاستعجال باتخاذ إجراءات لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، ومواجهة موجة غلاء الأسعار عبر إجراءات ملموسة وعملية، ومحاربة كل أشكال الفساد والاحتكار والمضاربات واستغلال الأزمة للاغتناء على حساب جيوب المواطنات والمواطنين.
  • يتقدم بأحر التعازي والمواساة لضحايا حادث السير المفجعة بأيت اعميرة التي وقعت يوم الجمعة 30 دجنبر 2022 وراح ضحيتها عاملات وعمال زراعيون، بالإضافة إلى مجموعة من الجرحى، ويندد بأشكال استغلال العمال الزراعيين وظروف نقلهم اللاإنسانية.
  • يدعم ويساند نضالات التي يخوضها المكتب النقابي الموحد لأطر مستخدمي المكتب الوطني للصيد البحري.
  • يقرر عقد اجتماع المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الأربعاء 11 يناير 2023 للوقوف على الوضع الحالي ومسار الحوار الاجتماعي، واتخاذ ما يلزم من خطوات وقرارات نضالية دفاعا عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة.

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء 4 يناير 2023

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى