بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي للكدش الصادر بتاريخ 20 يوليوز 2022

في اجتماعه الأسبوعي المنعقد يومه الأربعاء 20 يوليوز 2022 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، تدارس المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل مختلف مستجدات الوضع الدولي والإقليمي والوطني، وتوقف على أهم القضايا التي باتت تشكل مظاهر الأزمة الاجتماعية وتداعياتها على مستوى تآكل القدرة الشرائية وارتفاع مديونية الاسر لمواجهة تكاليف المعيشة واستمرار لوبي المحروقات في مراكمة الأرباح باستنزاف جيوب المواطنين أمام انعدام أي إجراء أو مبادرة من الحكومة أو باقي المؤسسات الدستورية المعنية بمراقبة الأسعار والمنافسة.

كما توقف المكتب التنفيذي عند تداعيات الحرائق التي تشهدها عدة مناطق في شمال البلاد وإشكالية ندرة المياه، مابين دور الدولة في تأمين الماء الصالح للشرب للمواطنين والمناطق المتضررة واستمرار الضغط من طرف لوبيات الفلاحة التصديرية في استنزاف المياه.  كما توقف على التدخل القمعي في حق رفاقنا في حزب النهج الديمقراطي و مستجدات القضية الفلسطينية بعد زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة. و عليه فانه:

  • يعتبر أن عدم تدخل الحكومة لإيقاف موجة الغلاء واستمرار الضغط على القدرة الشرائية تهديدا للأمن الاجتماعي ويحملها تبعاته.
  • يدعو مجلس المنافسة الى الحسم في موضوع المحروقات المحال عليه من طرف منظمتنا في نونبر 2016 ويؤكد على الضرورة الوطنية الملحة لإعادة تشغيل لاسامير واتخاذ الإجراءات العملية بدل الاكتفاء بالتصريحات الملتبسة.
  • يدعو كافة التنظيمات الديمقراطية والتقدمية إلى الوحدة النضالية لمواجهة تغول الرأسمال الريعي الاحتكاري ببلادنا والدفاع عن المكتسبات الاجتماعية و الحقوقية.
  • يستنكر ما تعرض له رفاقنا في حزب النهج الديمقراطي من تدخل قمعي خلال وقفتهم السلمية أمام وزارة الداخلية ويطالب باحترام حق الحزب في تنظيم مؤتمره الوطني في قاعة عمومية.
  • يطالب الحكومة بتفعيل صندوق الكوارث الطبيعية لتعويض المواطنين المتضررين من حرائق الغابات .
  • يدعو الحكومة إلى اتخاذ مبادرات استعجالية لمواجهة ندرة المياه وتفادي خطر العطش الذي يهدد العديد من المناطق ببلادنا .
  • يجدد التعبير عن رفضه لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم، وإدانته لزيارة رئيس أركان الحرب الصهيوني لبلادنا.

المكتب التنـفـيذي

الدار البيضاء في 20 يوليوز 2022

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى