بيانات و بلاغات

بلاغ المكتب التنفيذي الصادر بتاريخ 03 يونيو 2020

في اجتماعه المنعقد عن بعد يومه الأربعاء 3 يونيو 2020، تدارس المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مختلف مستجدات الوضع الدولي والوطني، والمهام المطروحة على نقابتنا في السياق الذي تعرفه بلادنا في ظل الانعكاسات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا والحضور الاقتراحي والنضالي لمنظمتنا دفاعا عن مصالح وحقوق الشغيلة على ضوء الاجتماع الأخير مع رئيس الحكومة. وعليه فإنه :

  • يعلن تضامنه مع الطبقة العاملة والشعب الأمريكي ويدين كل أشكال العنف والتضييق على الحق في الاحتجاج و ضد العنصرية ومن أجل العدالة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية .
  • يدين قرار حكومة الكيان الصهيوني بضم أجزاء من الضفة الغربية ووادي الأردن ويطالب ويجدد موقف الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الثابت والمبدئي المساند لحق الشعب الفلسطيني في التحرر وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
  • يجدد مطالبته للحكومة بضرورة تشكيل لجنة اليقظة الاجتماعية وتفعيل الحوار الاجتماعي على جميع المستويات القطاعية والترابية في العمالات والأقاليم لمتابعة الوضع الاجتماعي وأوضاع الطبقة العاملة في ظل انعكاسات جائحة كروونا. ويعتبر أن الإشراك الحقيقي يقتضي الأخذ بعين الاعتبار مقترحات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي تعبر عن مطالب ومصالح الطبقة العاملة.
  • يعتبر أن مشروع قانون رقم 72.18 يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، له أبعاد متعددة ومتداخلة وانعكاسات مستقبلية على مجموعة من الفئات، لذا يجب أن يكون ضمن رؤية شمولية لآليات إعادة التوزيع تتجاوز منطق الإحسان والصدقة وتستحضر أساسا الكرامة وحق المواطنات والمواطنين في الاستفادة من خيرات بلادهم. ويقرر تنظيم يوم دراسي في الموضوع.
  • يطالب الحكومة بضرورة دعم قطاع النقل وخاصة سيارات الاجرة والاستجابة لمطالب هذه الفئة التي تأثرت بشكل كبير من تداعيات الجائحة، من خلال تنظيم القطاع وإعادة النظر في القوانين المؤطرة له بما ينصف المهنيين وتوفير تغطية صحية شاملة لهم.
  • يطالب الحكومة بحماية قطاع الحديد والصلب والاستجابة لمطالب الشغيلة الاجتماعية والمهنية. والتجاوب مع الانتظارات الملحة للنقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذلك عمال شركة صوناكوس وشركة صافران الذين يخوضون معارك نضالية دفاعا عن حقوقهم ومكتسباتهم الاجتماعية.
  • يقرر عقد اجتماعات عن بعد مع الاتحادات الكونفدرلية يومي 6-7 يونيو 2020 والنقابات الوطنية في قطاعات الوظيفة العمومية يوم 10 يونيو 2020 من أجل الوقوف على الوضع محليا وقطاعيا إعداد برنامج تنظيمي للتجاوب مع طبيعة اللحظة وما تفرضه من مبادرات لحماية حقوق ومكتسبات الشغيلة وفرض تطبيق القانون.

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء في 03 يونيو 2020

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى